منتدى الأمن والدفاع العربي
58 مليار دولار قيمة أسلحة أميركية متطوّرة لم تبصر النور - نسخة قابلة للطباعة

+- منتدى الأمن والدفاع العربي (http://forum.sdarabia.com)
+-- قسم : أقسام عسكرية (/forumdisplay.php?fid=1)
+--- قسم : أخبار عسـكرية (/forumdisplay.php?fid=2)
+--- الموضوع : 58 مليار دولار قيمة أسلحة أميركية متطوّرة لم تبصر النور (/showthread.php?tid=1)



58 مليار دولار قيمة أسلحة أميركية متطوّرة لم تبصر النور - Admin - 27-10-2016 12:46 PM

كشفت صحيفة "واشنطن إكزامينر"، في 26 تشرين الأول/أكتوبر عن تقرير صدر عن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لهذا الأسبوع، يفيد بأنه خلال العقدين الماضيين تم إنفاق ما يقرب من 58 مليار دولار على صناعة أنواع من الأسلحة لم تر النور.

وبحسب وكالة نباء موسكو، قالت الصحيفة، بأن تقرير نائب وزير الدفاع الأميركي فرانك كيندال، الذي يعد المسؤول عن صفقات الأسلحة في الجيش الأميركي، كشف عن 23 برنامجاً عالي التكلفة هدفوا إلى تطوير الأسلحة، مشيرة إلى أن هذه البرامج قد بدأ العمل بها فعلياً ثم أغلقت فيما بعد لأسباب غير معلومة.

وأضافت أن المشروع الأعلى تكلفة وفقاً لتقرير المسؤول الأميركي، هو تطوير الأنظمة القتالية المستقبلية للجيش، حيث بلغت التكلفة الإجمالية له أكثر من 20 مليار دولار، بالإضافة إلى مشروع تصنيع المروحية الهجومية متعددة المهام RAH-66، الذي استثمر فيه ما يقرب من 9.8 مليار دولار، وفقاً للوكالة.

وختمت الصحيفة، بأن المسؤولين في البنتاغون يؤكدون على أن الأموال التى أنفقت على هذه البرامج لم تذهب هباء، لأنه حتى إذا تم إغلاق البرنامج، فهذه التكنولوجيا المتقدمة التي تم التوصل إليها يمكن أن تستخدم في أنظمة الأسلحة الأخرى.

هذا وعملت وزارة الدفاع الأميركية على برامج عدّة لتطوير قدرات الجيش بما في ذلك برنامج "أنظمة القتال المستقبلية" المعروف اختصارا باسم FCS الذي يعدّ من أكثر البرامج العسكرية طموحاً وإقناعاً في تاريخ الجيش الأميركي.

وكان من أهداف هذا البرنامج، الذي بدأ رسمياً عام 2003 وانتهى عام 2009، هو تطوير الجيش الأميركي بأحدث التكنولوجيات، وتكامله مع أكثر الشبكات اللاسلكية تطوراً في العالم، لقد كان بمثابة نظام تسير عليه كافة الأنظمة.

وأولت وزارة الدفاع هذا البرنامج أهمية قصوى فاقت كافة خطط التحديث الأخرى.

وفي عام 2009 تم إنهاء العمل بالبرنامج، وتم استخلاص نتائجه الناجحة بالإضافة إلى الاستفادة من العثرات التي قابلته.

المصدر:
http://www.sdarabia.com